لقاء حصري مع المتحدثة باسم علامة الجبنة الأولى عالمياً "غرانا بادانو" خلال مشاركتها في مؤتمر القمة العالمي للمأكولات الإيطالية في دبي

تشارك علامة الجبنة الإيطالية الشهيرة "غرانا بادانو" في مؤتمر القمة العالمي للمأكولات الإيطالية في دبي، وتتيح هذه المشاركة لمحبي الأجبان في المنطقة فرصة التعرّف على أفخر علامات الجبنة في إيطاليا والتي يعود عمرها لأكثر من 800 عاماً.

وقد أجرت مجلة حنة مقابلة حصرية مع المتحدثة باسم الشركة "اليزابيتا سارايوتو"، تحدثت فيها عن تاريخ الشركة وقصة نجاحها، وأهم منتجاتها:

  

.

 

1- حدثينا عن أصل تسمية غرانا بادانو

يرجع اسم "غرانا بادانو" والذي يعني "جبنة بادانو" إلى وديان "بيانورا بادانا" الإيطالية والتي تقع جنوب ميلان، فانطلقت من هناك عام 1135 حيث أطلق عليها الرهبان في ذلك الوقت لقب "فيتوس" أو الجبنة القديمة، حيث قاموا في وديان بيانورا بادانا بحفظ فائض الحليب المنتج كل يوم ومعالجته بتقنيات كانت خاصة بهم في ذلك الوقت، واتخذ اسم كل نوع من الأجبان نسبة لمكان تحضيره وجلبه فكانت جبنة ميلانيس من مدينة ميلان وجبنة بارماجيو من مدينة بارما و بياسينتينو من بياسينزا ومانتوفانو من مدينة مانتوا. وفي عام 1951، قام صنّاع الألبان والأجبان بتوقيع معاهدة تنص على تحديد أسماء شركات الأجبان حسب نوعية الأجبان التي تقدمها ليتغيّر اسم الأجبان الأربعة وتنضوي تحت اسم واحد وهو "غرانا بادانو".

 

2- ما قصة "حماية اسم المنشأ" وارتباط اسم "غرانا بادانو" بالمكان؟

من المعروف عن القارة الأوروبية أن كل علامة جبنة يجب أن تحمل اسم المكان التي تصنع به ويجب مرورها بعدة اختبارات وتجارب تثبت كفاءة وجودة المنتج وتطابقه لمعايير صارمة تضمن أحقيّة العلامة بحمل الاسم. وبدورها "غرانا بادانو" فقد اجتازت جميع الاختبارات ونالت "حماية اسم المنشأ" لتميّزها عن غيرها من علامات تحضير الجبنة عالميّاً.

 

3- ما هو الغرض من مشاركتكم في مؤتمر قمة المأكولات الإيطالية في دبي؟

ارتأت علامة الجبنة الفاخرة "غرانا بادانو" فرصة الاشتراك بمؤتمر القمة العالمي للمأكولات الإيطالية في دبي للتعريف عن اسمها في المنطقة وعن منتجاتها الأفخر في أوروبا، بالإضافة للكشف عن طريقة تحضير أجبانها الرئيسيّة الثلاثة.

 

4- ما الذي يعتبر أهم لديكم تحقيق الربح أم نشر اسم "غرانا بادانو في المنطقة؟

تهدف علامة الجبنة "غرانا بادانو" من مشاركتها بمؤتمر القمة العالمي للمأكولات الإيطالية نشر الوعي حول صعوبة نيل لقب "حماية اسم المنشأ" إلى جانب جودة أجبان "غرانا بادانو" وتثقيف الزوّار عن كيفية تحضير أجبان "غرانا بادانو" العالية الجودة والظروف التي تمر بها ومدة تخزينها وليس الهدف من مشاركتها الربحية وترويج المنتج.

 

5- أخبرينا عن أنواع الأجبان التي تقدمونها

جبنة "غرانا بادانو" الصفراء والتي يم تخزينها لفترات بين 9 إلى 16 شهر وجبنة "غرانا بادانو" البرتقالية فيتم حفظها لمدة تتعدّى ال 16 شهر، أما النوع الأخير فهي جبنة "ريزيرفا"  التي يتم تخزينها لفترة هي الأطول وقد تتعدى ال 20 شهراً.

 

6- أخبرينا عن استخدامات كل نوع من انواع أجبانكم

جبنة "غرانا بادانو" الصفراء مثالية كطبقة فوق شريحة من اللحم والخضراوات  أو للمقبلات فهي خفيفة وطعمها معتدل، أما جبنة "غرانا بادانو" البرتقالية فطعمها أقل حلاوة وأكثر لذعة لتكون مثالية لأطباق الباستا والشوربات والفطائر، أما النوع الأخير فهي جبنة "ريزيرفا" فطعمها أغنى لتكون الخيار الأول للطباخين الماهرين ليستخدموها في مختلف أطباقهم.

 

7- أخبرينا عن القيمة الغذائية لأجبانكم الفاخرة؟

تعتبر أجبان "غرانا بادانو" غنيّة بالقيم الغذائية فهي تحتوي على كميّات كبيرة جداً من الحليب فلكل كيلو واحد من جبنة غرانا بادانو يستهلك 15 لتر من الحليب الفاخر الذي يأتي من وديان "بيانورا بادانا" الإيطالية جنوب ميلان. كما أن أجباننا تحتوي على البروتينات والمعادن والفيتامينات بكميّات مناسبة تجعل منها خياراً صحيّاً حتى لمن يرغب باتباع حمية غذائية صحية.

 

عن مجلة حنة الصادرة عن مؤسسة الأرابيك للإعلام والنشر