’بي بي سي وورلد وايد‘ تمنح حقوق بث 290 ساعة من برامجها المعنية بالتاريخ الطبيعي لمنصات مختلفة في الشرق الأوسط ودول المتوسط

أبرمت مؤسسة ’بي بي سي وورلد وايد‘ مؤخراً مجموعة من الاتفاقيات في الشرق الأوسط ودول المتوسط لعرض عدد من برامجها المكثّفة في التاريخ الطبيعي والحقائق ذات الشهرة العالمية الفائقة.

ووقعت المؤسسة هذه الاتفاقيات مع عدد من شبكات البث شملت منصة ’شاهد‘ الرقمية (الإماراتية) التابعة لمجموعة ’إم بي سي‘ والتي ستحصل منصة ’شاهد‘ بموجبها على حقوق البث الحصريّ للسلسلة الوثائقية فائقة الجودة (Planet Earth II) "كوكب الأرض - الجزء الثاني"، إلى جانب عدد آخر من البرامج الوثائقية مثل (Mission Galapaos) "بعثة غالاباغوس" و(The Hunt) "الصيد".

وفي تركيا، سيتسنى لمتابعي منصة ’بلو تي في‘ الرقمية الاستمتاع بمشاهدة مجموعة من أشهر البرامج الوثائقية منها (Frozen Planet) "الكوكب المتجمد" و"إفريقيا"، أما قناة "إن تي في" التركية فستبث عبر شاشتها عدداً من البرامج تشمل (Spy in the Wild) "جاسوس في البرية"، و(Earth’s Great Seasons) "أفضل مواسم الأرض".

وكلا المنصتان سيبثان عبر شاشتهما الجزء الثاني من السلسلة الوثائقية "كوكب الأرض" التي تحظى بأعلى نسبة مشاهدة على مستوى برامج التاريخ الطبيعي في المملكة المتحدة خلال الأعوام الـ 15 الماضية. هذا إلى جانب اتفاقية أخرى وقعتها ’بي بي سي وورلد وايد‘ مع قناة "تي آر تي" الحكومية التركية حصلت القناة بمقتضاها على حقوق بث السلسلة الوثائقية (Penguin Spy in the Huddle) "طيور البطريق: جاسوس المراسلة".

وستُبث سلسلة "كوكب الأرض – الجزء الثاني" أيضاً على القناة الإيرانية (Manoto) ’مانوتو‘ التي حصلت مؤخراً على حقوق بث السلسلة، بالإضافة لسلسلة الحياة البرية في كل من ألاسكا واليابان وباتاجونيا وتايلاند، كما كان لشبكة قنوات الجزيرة نصيبًا من هذه الاتفاقيات التي ستمكنها من عرض برامج وثائقية على غرار (Life in the Air) "حياة في الهواء".

وتأتي هذه الاتفاقيات لتوسّع نطاق عرض برامج التاريخ الطبيعي لشبكة ’بي بي سي‘ في المنطقة، إذ تجدر الإشارة إلى أن برامج قناة ’بي بي سي إيرث‘ تُبثّ في تركيا على قناة (Dsmart) "دي سمارت" و(Turk Telekom) و"ترك تيليكوم"، وفي قبرص عبر شبكة (MTN) "إن تي إن" و(Cablenet) و"كابلنت".

وتستعد’بي بي سي إيرث‘ حالياً للإعلان عن تدشين تجربة (Orbi Dubai) ’أوربي دبي‘ في سيتي سنتر مردف بدبي، وهي تجربة ترفيهية مفعمة بالطاقة يعيش صاحبها مع عالم الطبيعة داخل بيئة مغلقة. وجرى تطوير هذه التجربة بالتعاون بين مجموعة (SEGA) القابضة المحدودة و’بي بي سي وورلد وايد‘، وتتميز بدمجها بين محتوى التاريخ الطبيعي المميّز عالميًا لـ ’بي بي سي‘ والتكنولوجيا المتطورة لمجموعة (SEGA)، إذ تصنع تجربة ترفيهية غير مسبوقة ينغمس خلالها الزوار بكل حواسهم في عالم الطبيعة.

وتعليقاً على هذا الحدث، قالت ناتاشا حسين نائب الرئيس والمدير العام لبى بى سى وورلد وايد فى منطقة الشرق الأوسط ودول المتوسط: "نلاحظ وجود طلب متنامٍ في منطقة الشرق الأوسط ودول المتوسط على المحتوى الذي تنتجه ’بي بي سي إيرث‘، ويدل ذلك على سمعتنا العالمية كروّاد في إنتاج برامج التاريخ الطبيعي، ويقدم أفضل برهان على تميّز المحتوى الذي تنتجه ’بي بي سي‘ والذي يحظى بتقدير في مختلف دول العالم، وهو ما يدفعنا للشعور ببالغ الفخر. ونتطلع الآن لتعزيز وجود ’بي بي سي إيرث‘ في المنطقة من خلال إطلاق المزيد من الخدمات استكمالًا للنجاح الذي حققناه العام الماضي ببث برامج القناة في تركيا. وستأتي تجربة "أوربي" استكمالًا لهذه الجهود، وسنقدم من خلالها للجميع مستوى مبهرًا من التفاعل مع محتوى التاريخ الطبيعي لـ ’بي بي سي‘. كما ستعزز هذه التجربة أيضاً من نجاح محتوى القناة على منصات عرض الفيديو حسب الطلب المعروفة باسم ( SVOD)، وستدعم كذلك خدماتنا ذات العلامات التجارية".