بيبسيكو تعين مايك سبانوس رئيساً تنفيذياً لآسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أعلنت شركة ’بيبسيكو‘ عن تعيين مايك سبانوس، الرئيس الحالي للشركة في منطقة الصين الكبرى، رئيسياً تنفيذياً لآسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك اعتباراً من 1 يناير 2018، فيما سيعين سانجيف تشادا، الرئيس التنفيذي الحالي للشركة في آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا رئيساً لمجلس إدارة الشركة للمنطقة ذاتها حتى نهاية الربع الأول من عام 2018. وسيتبع كُلاً من الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة الجديدين لإدارة إندرا نويي، رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لـ’بيبسيكو‘.

وبهذا الإطار، علّقت إندرا نويي: "تتمتع شركة ’بيبسيكو‘ بتواجد مجموعة مميزة من المدراء التنفيذيين ضمن فريقها حول العالم، يسعدنا أن نقوم بترقية مايك سبانوس، أحد أبرز الكفاءات وأكثرهم خبرةً، لهذا المنصب الهام. نجح مايك خلال الأعوام الماضية بقيادة أعمالنا في الصين وتحقيق تغيير إيجابي لم يسبق له مثيل، وتنمية منتجات المشروبات والوجبات الغذائية وتعزيز الاستثمار في محفظة منتجاتنا".

وأضافت نويي: "نيابة عن الفريق بأكمله، أود أن أشكر سانجيف لمسيرته المثالية في ’بيبسيكو‘ على مدى السنوات الـ27 الماضية حيث أثبت خلالها مدى التزامه بتعزيز أعمال الشركة، الأمر الذي يؤكده استمراره معنا كرئيس لمجلس الإدارة لأسواق آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا حتى تقاعده في نهاية مارس المقبل، لضمان انتقال سلس للرئيس التنفيذي الجديد."

يذكر أن مايك سبانوس يتمتع بمسيرة مهنية مميزة في ’بيبسيكو‘ تمتد لـ24 عاماً، حيث شغل خلالها عدد مناصب وظيفية بارزة في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا. وقبل شغله الرئيس التنفيذي للشركة في الصين، قاد سبانوس مبيعات مشروبات ’بيبسيكو‘ في أميركا الشمالية، بالإضافة لشغله منصب نائب الرئيس الأول والمدير العام لوحدة الأعمال الغربية في لقطاع المشروبات في الشركة. وقبل ذلك، شغل سبانوس العديد من المناصب ضمن فرق المبيعات ومناصب الإدارة العامة، بما في ذلك مدير أعمال الشركة في تركيا ونائب الرئيس للمبيعات والخدمات الغذائية لمجموعة التعبئة لـ"بيبسي". وبدأ مايك سبانوس حياته المهنية لدى ’بيبسيكو‘ كمدير لتطوير المشروبات.

وبالإضافة لذلك، فقد شهدت ’بيبسيكو‘ عدداً من التغيرات ضمن فريقها الإداري، وكان من بينها:

  • تعيين رام كريشنان، نائب الرئيس الأول والمدير العالم الحالي لمنتجات ’بيبسيكو‘ في "وول مارت" العالمي، رئيساً لمنطقة الصين الكبرى خلفاً لمايك سبانوس، حيث سيكون مسؤولاً عن أعمال شركة 
    ’بيبسيكو‘ في الصين عبر قطاعات المشروبات والوجبات الغذائية، بالإضافة إلى العمل مع الفرق الإدارية العالمية والشركاء عبر أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنهوض بنمو أعمال الشركة في الصين. وسوف يكون مقره في شنغهاي تحت إدارة سبانوس.

ويتمتع كريشنان بخبرة واسعة اكتسبها من خلال عمله في العديد من المؤسسات العالمية إلى جانب عمله في ’بيبسيكو‘ لأكثر من عقد كامل، حيث تسلم عددٍ من الوظائف الإدارية العليا في قطاعات التسويق وخدمة المتعاملين. وفي منصبه الحالية، يقود الفريق الذي يشرف على شراكة الشركة مع "وول مارت"، بهدف تعزيز مكانة شركة ’بيبسيكو‘ باعتبارها إحدى الموردين الرئيسيين. في السابق، شغل كريشنان منصب نائب الرئيس الأول ورئيس التسويق في فريتو-لاي أمريكا الشمالية.

  • سيصبح كريس تيرنر، نائب الرئيس الحالي لشؤون التحويل في شركة فريتو-لاي أمريكا الشمالية، نائباً أول للرئيس والمدير العام لأعمال بيبسيكو "وول مارت" العالمية، ويقدم تقاريره إلى آل كاري، الرئيس التنفيذي لأمريكا الشمالية.
  • انضم تيرنر إلى شركة ’بيبسيكو‘ قبل عامين تقريباً، وهو مسؤول حاليا عن إدارة أعمال فريتو-لاي أمريكا الشمالية التسويقية، بالإضافة إلى قيادة مبادرات التحول في القطاع. وقد كان شريكاً إدارياً لمكتب مؤسسة "ماكينزي" في دالاس انضمامه إلى ’بيبسيكو‘.

واختتمت نويي: "تمتاز ’بيبسيكو‘ بضمها لأفضل الكفاءات ضمن قطاع المشروبات والوجبات الغذائية على مستوى مراحل السلم الوظيفي. يحظى كلٌ من رام وكريس باحترام كبير وسجلات ناجحة في مسيرتهما المهنية، ويسعدنا أن نقدم لهم الفرصة لإثبات قدراتهما الوظيفية في مواقع قيادية هامة، والمساهمة في دعم مسيرتهما المهنية، وتحقيق المزيد من النجاحات على المستوى الشخصي ولـ’بيبسيكو‘ كذلك."