أكوا باور تحقق الإغلاق المالي لمشاريع محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الثلاثة باستطاعة 165,5 ميجاواط

أكوا باور تحقق الإغلاق المالي لمشاريع محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الثلاثة باستطاعة 165,5 ميجاواط

أعلنت شركة أكوا باور عن وصولها إلى مرحلة الإغلاق المالي لمشاريع محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الثلاثة بطاقة إنتاجية إجمالية تصل إلى 165,5 ميجا واط، والتي تأتي ضمن المرحلة الثانية لبرنامج تعرفة التغذية في مصر.

ويبلغ إجمالي تكلفة المشروع 190 مليون دولار أمريكي في إطار تمويل للمشاريع دون حق الرجوع، حيث موّل البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية والبنك الصناعي والتجاري الصيني 75٪، وكان قرض الأخير بموجب وكالة ضمان الاستثمارات متعددة الأطراف. ويتم تمويل 25٪ من تكلفة المشاريع عبر حقوق الملكية المقدمة من قبل الجهات الراعية.

وستكون للمشاريع التي تقع في بنبان بمحافظة أسوان القدرة على توليد 67,5 و70 و28 ميجا واط كمشاريع فردية. وستبدأ عمليات البناء لجميع هذه المحطات في الربع الأول من العام 2018. وبمجرد انتهاء بناء المحطات في الربع الرابع من العام 2018، ستساهم المحطات الثلاث في توفير الطاقة الكهربائية لحوالي 80 ألف منزل وتقليل الانبعاثات الكربونية بـ 156 ألف طن سنوياً.

وكانت الحكومة المصرية ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قد وضعتا هدفاً يتمثل في الحصول على 20٪ من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول العام 2022. ويهدف برنامج تعرفة التغذية في مصر إلى تأمين توليد أولي من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح باستطاعة 2000 ميجا واط لكل منهما.

وتعليقاً على الإغلاق المالي لهذه المشاريع، قال بادي بادماناثان، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أكوا باور: "نحن سعداء جداً ليس لوصول أولى مشاريعنا في مصر إلى مرحلة الإغلاق المالي فقط، ولكن لأن مشاريع المحطات الكهروضوئية الثلاثة ستساهم بدعم الحكومة المصرية في سعيها للحصول على 20٪ من الكهرباء المولدة من مصادر للطاقة المتجددة بحلول العام 2022".

وقال راجيت ناندا، الرئيس التنفيذي للاستثمار في أكوا باور: "يمثل الإغلاق المالي لهذه المشاريع معلماً هاماً ليس فقط لهذه المشاريع، بل كونها أولى مشاريعنا في مصر، فإنها تشكل أساساً للعديد من الفرص التي تسعى أكوا باور لتحقيقها مع وزارة الكهرباء. لقد اعتمدت الحكومة المصرية شركة أكوا باور كشريك استثماري جدير بالثقة منذ العام 2009، وأسست بعد ذلك شركة أكوا باور مصر المحلية في العام 2015. ويعد النجاح المالي الناجم لهذه المشاريع إشارة للتغيير الحاصل على نشر القدرة على توليد الطاقة، ويعزز إيماننا بالقدرة الكامنة في مصر".

وتتعاون شركة "أكوا باور" في هذا المشروع مع شركتي "توكل" و"حسن علام القابضة"، وهما من أكثر الشركات المحلية شهرة في القطاع بمصر، ما يعكس التزام الشركة وإيمانها بالاستثمار في السوق المصرية.

وتتابع أكوا باور أيضاً عدداً من الفرص لتعزيز وجودها ودعمها للسوق المصرية، وخاصة مشروع ديروط لتوليد الكهرباء عن طريق توربين الغاز بنظام الدورة المركبة، الذي يبلغ استطاعته الإنتاجية 2250 ميجا واط، إلى جانب عدد من مشاريع توليد الكهرباء من الرياح باستطاعة تبلغ 500 ميجا واط، وجيجا واط واحد من مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية، و100 ميجا واط من مشاريع الطاقة الشمسية المركزة.