أكوا باور تصبح أول منتج للطاقة يعتمد عملة ’سولار كوين‘

أكوا باور تصبح أول منتج للطاقة يعتمد عملة ’سولار كوين‘

أعلنت اليوم شركة أكوا باور، الشركة الرائدة في مجال تطوير وتشغيل محطات توليد الطاقة وتحلية المياه، عن اعتمادها لعملة ’سولار كوين‘، وهي برنامج مكافآت عالمي لتوليد الكهرباء الشمسية، وهذه هي المرة الأولى التي تعتمد فيها شركة منتجة للطاقة نظام ’سولار كوين‘ المتكامل. وسيوفر اعتماده الرموز الرقمية لشركة أكوا باور عن كل ميجا واط يتم إنتاجه من الطاقة الشمسية، وسيوفر وسيلة بديلة للدفع مقابل السلع والخدمات.

ويعتمد نظام ’سولار كوين‘ على الأصول الرقمية لتقنية ’بلوك تشين‘ (Blockchain)، وهي عملة مصممة لتسريع الانتقال إلى تكنولوجيا الطاقة النظيفة. وتهدف العملة الافتراضية المشار إليها بالطاقة إلى تحفيز إنتاج الطاقة الشمسية عن طريق جمع النقود الرقمية عن عملية توليد الكهرباء الشمسية، حيث يحصل منتجي الطاقة على رموز رقمية بمعدل 1 ’سولار كوين‘ لكل 1 ميجا واط ينتجونه من الطاقة الشمسية.

وتعد سولار كوين عملة عالمية لامركزية ومستقلة عن أي حكومة. وسيتم مكافئة أكوا باور من خلال السولار كوين لمساعدتها في تقليل انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون من خلال إنتاج الطاقة الشمسية. وسولار كوين هي عملة افتراضية، مثل البيتكوين، والتي تربط على وجه التحديد صرف العملات الرقمية بالطاقة الشمسية المنتجة، وهذا سيؤثر بشكل عملي وفريد على الاستدامة البيئية.
وتستخدم السولار كوين تقنية بلوك تشين منخفضة الكربون تدعى نظام "Proof of Stake"، ويعني المصادقة على التحويلات وفقاً للكتلات التي لها كمية كبيرة من العملات، وذلك للحفاظ على نظام المصدر المفتوح. وتعتمد خوارزمية نظام "Proof of Stake" طاقة أقل بكثير من الطرق المستخدمة في العملات الافتراضية الأخرى (على سبيل المثال نظام proof-of-work).

مع زيادة سعر عملة السولار كوين من خلال إقبال المزيد من المستخدمين على اعتمادها لتمثيل القيمة والمعاملات، فإن الطلب على السولار كوين يمكن أن يصبح مصدراً لإيرادات إضافية وذات الصلة لمنتجي الطاقة الشمسية، ما يؤدي إلى تحفيز مستثمري الطاقة الشمسية لتوليد المزيد من الكهرباء.

وقال بادي بادماناثان، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أكوا باور: "نبحث دائماً عن طرق لتبني تقنيات جديدة لإضافة القيمة وخفض التكلفة في كل ما نقوم به، وقد رأينا أن تقنية بلوك تشين توفر فرصة غير مستغلة حتى الآن في قطاع توليد الكهرباء. فنحن الآن قادرون من خلال عملة ’سولار كوين‘ على الاستفادة من تقنية بلوك تشين لخلق القيمة من توليد الطاقة المتجددة. وباعتبار أن شركة أكوا باور هي من شركات الطاقة الأولى التي تعتمد السولار كوين، نحن فخورون بالاستفادة من النمو السريع لقدراتنا في توليد الطاقة الشمسية لتسريع استخدام هذه العملة في الوقت المناسب لزيادة تخفيض تكلفة الطاقة الشمسية من خلال القيمة التكميلية التي يتم إنشاؤها".

وقال نيكولاس غوجيرتي، مؤسس عملة ’سولار كوين‘: "يوفر تقديم هذه العملة لمنتجي الطاقة الشمسية مثل شركة أكوا باور حافزاً لمواصلة الاستثمار في الطاقة الشمسية. ونأمل أن نرى المزيد من الشركات التي تعتمد عملة ’سولار كوين‘ في المنطقة، لنتمكن من بناء مجتمع قوي وتحفيز سوق عالمية للاستثمار في الطاقة المتجددة".

تجد الإشارة إلى أن أكوا باور تعمل في عشرة بلدان حالياً، وقامت باعتماد مجموعة متنوعة من الحلول التقنية لدعم سعي الحكومات في توفير المياه المحلاة والطاقة الكهربائية بصورة موثوقة وبأقل تكلفة ممكنة. وقد بدأت محطتي بوكبورت للطاقة الشمسية المركزة في جنوب أفريقيا باستطاعة 50 ميجا واط، ومحطة كارادزالوفو للطاقة الشمسية الكهروضوئية في بلغاريا باعتماد عملة السولار كوين بالفعل، ومع الوقت سيتم اعتماد برنامج السولار كوين في مشاريع أخرى.

وستستضيف أكوا باور مؤتمر صحافي وورشة عمل تشرف عليهما مؤسسة سولار كوين خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة، وذلك يوم الثلاثاء 16 يناير 2018 من الساعة 2 إلى 4 عصراً، في قاعة تطوير حلول كفاءة الطاقة بمركز أدنيك. وستركز الورشة والمؤتمر على تعريف الحضور على تقنية بلوك تشين، وكيف سيتم استخراج عملة سولار كوين وكيف تعمل محفظتها. ويقام أسبوع أبوظبي للاستدامة في الفترة من 13 إلى 20 يناير 2018.