’بنك الاستثمار‘ يعزز من مستويات الأمن الالكتروني وأداء التطبيقات لدعم نمو وتطور احتياجات العملاء

 عزز ’بنك الاستثمار‘ من مستويات الأمن الالكتروني، وأمن بيانات أداء التطبيقات بهدف دعم مسيرة النمو والتطور الجديدة في مجال خدمة العملاء، وتعاون البنك في هذا المشروع، الذي يعدّ الأول من نوعه في المنطقة، مع خبراء الأمن الإلكتروني لدى شركة F5 نتوركس، في خطوة استباقية لتلبية المتطلبات المعقدة للمستهلكين، ودعم سياسات الامتثال والتوافق مع أفضل الممارسات العالمية، بما فيها معايير أمن البيانات الخاصة بصناعة بطاقات الائتمان/الدفع (PCI DSS).

في هذا السياق قال كوسار موكيري، الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات لدى ’بنك الاستثمار‘: "يلتزم بنك الاستثمار بمواصلة الجهود الرامية لتعزيز القدرات على التوسع والابتكار، وتوفير أقصى درجة ممكنة من الخدمات الآمنة، وسهلة الاستخدام، لعملائنا. وتشكل التقنيات الجديدة التي قمنا باستثمارها خطوة حاسمة في صياغة وحماية المرحلة التالية من مسيرة التطوير التي ننتهجها".

ووقع اختيار البنك على شركة F5 نتوركس لسمعتها ومكانتها الرائدة في مجال أمن التطبيقات، المكانة التي تعززت مؤخراً عند تصنيف F5 نتوركس كشركة رائدة ضمن تقرير "ماجيك كوادرانت لجدران حماية تطبيقات الشبكة"، الصادر عن مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية جارتنر.

ويستعين ’بنك الاستثمار‘ بمنصة إدارة تسليم التطبيقات BIG-IP® iSeries Application Delivery Controller القائمة على السحابة من شركة F5 نتوركس، والتي توفر القدر ذاته من الانسيابية في حركة البيانات التي توفرها ممارسات التطوير والعمليات DevOps ولكن على نطاق واسع، ومستوى أمني أشمل، وتأمين الحماية اللازمة لاستثمار كل من التطبيقات الراسخة والناشئة. وتوفر هذه المنصة سرعة وسهولة عالية في البرمجة، وعمليات مزامنة سهلة على المنظومة العامة، وأداء قوي للتجهيزات المعرفة بالبرمجيات. كما أنها تساهم في تسريع أداء البيئات السحابية الخاصة، وحماية البيانات الهامة على نطاق واسع.

كما تتضمن الفوائد الرئيسية للمنصة الإدارة المبسطة للسياسات، والحد من آثار الكلفة الإجمالية للملكية، والبنية التحتية من خلال دمج خدمات التطبيقات والأمن ضمن منصة موحدة، وعالية الأداء. ومن التحسينات الأخرى التي أضافها فريق أمن المعلومات لدى بنك الاستثمار والتي تستحق الإشادة هي الاستفادة من عدة عناصر تقنية معاً ونشرها فوق نقاط التحكم الأمنية الأساسية، وتوفير مستوى قوي ومتميز من الحماية، وذلك بسبب تقنية حماية الطبقات من 3 إلى 7 المتكاملة والمتراكمة ضمن مرحلة واحدة، التي تحتوي على جدار حماية معتمد من قبل مختبرات الرابطة الدولية لأمن الحواسب الآلية ICSA، وآلية خفض حدة هجمات الحرمان من الخدمة الموزعة DDoS عالية القدرة، وإدارة الوصول إلى السياقات، مما ساعد شركة F5 على نشر حلولها في المؤسسات البنكية الأخرى وجعل بنك الاستثمار العميل الأول في العالم الذي يعمل تحت المظلة الشاملة لهذه البنية التقنية المتطورة.

كما يشمل المشروع أيضاً منصة تسليم الخدمات القائمة على السحابة Silverline® من F5 نتوركس، وذلك من أجل تأمين الحماية ضد هجمات التطبيقات التي تتراوح ما بين التهديدات، مثل هجمات الحرمان من الخدمة الموزعة DDoS، وأقوى 10 هجمات مصنفة ضمن مشروع أمن تطبيقات الإنترنت المفتوحة (OWASP)، والشبكات المؤتمتة الخبيثة، وقد لعب التعاون الوثيق بين شركة F5 وفريق أمن المعلومات لدى بنك الاستثمار دوراّ كبيرا في إنجاح المشروع خلال مراحله المختلفة.

وهو ما تطرق إليه كوسار موكيري قائلاً: "لقد أردنا مشاركة F5 نتوركس لتصبح جزءاً من الحل منذ اليوم الأول للمشروع، نظراً لأدائها المتميز في مجال جدران حماية تطبيقات الشبكة. كما أن بنيتنا الموحدة، على مستوى المنطقة والعالم قد طوّرت أدوات هي الأكثر تقدّما من نوعها والتي توفّر حالياً الحدّ من هجمات الحرمان من الخدمة الموزعة DDoS على مستوى الطبقات من 3 إلى 7، وذلك على صعيد ناقلات الهجمات الحجمية والموجهة، وقد برهنت بالفعل أنها تمكنت من تغيير قواعد اللعبة على مستوى هذه الصناعة، كما أنها ساهمت في رفع المعايير الأمنية المتبعة في المؤسسات البنكية إلى مستويات جديدة".

من جهةٍ أخرى، يتزامن تعزيز ’بنك الاستثمار‘ لبنيته التحتية مع تنامي تركيز مجتمع الأعمال في منطقة الشرق الأوسط على قضايا الامن الالكتروني. واستناداً لآخر الاحصائيات الصادرة عن شركة ماركيتس آند ماركيتس لأبحاث السوق، فإنه من المتوقع نمو تداولات سوق الحلول الأمنية من 38.11 مليار دولار سجلها في العام 2017، لتصبح 14.22 مليار دولار بحلول العام 2022، أي بمعدل نمو سنوي مركب مقداره 2.14 بالمائة.

من جانبه قال دييغو أرابال، نائب الرئيس في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا لدى شركة F5 نتوركس:" اتخذ بنك الاستثمار خطوات حيوية وهامة باتجاه حماية بنيته التحتية، وضمان استمراريته في تقديم الخدمات عالمية المستوى التي يتوقعها عملاؤه.

واختتم أرابال: "وبفضل تعاوننا المشترك، تمكنا من الارتقاء إلى مستويات جديدة من انسيابية أداء التطبيقات والمستويات الأمن الإلكتروني، إلى جانب تمهيد مسيرة تطورنا المستقبلية من أجل تسخير كافة إمكانيات وقدرات سيناريوهات عمليات نشر السحابة المتعددة".