المنطقة الحرة لجبل علي تحتضن 306 شركة بقطاع الأدوية والرعاية الصحية

تستعرض المنطقة الحرة لجبل علي ’جافزا‘؛ التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية الفرص الاستثمارية المتاحة لشركات قطاع الأدوية والرعاية الصحية خلال مشاركتها بمعرض الصحة العربي الذي يقام بمركز دبي للمعارض والمؤمرات خلال الفترة من  29 يناير إلى الأول من فبراير.

وتقدم خدمات القيمة المضافة للمستثمرين والشركات الراغبة في توسيع حضورها في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا عبر إطلاق عملياتها من المنطقة الحرة بصفتها منصة لوجستية إقليمية والوجهة المفضلة للشركات الأجنبية متعددة الجنسيات.

وقال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية:

" تعتبر الأدوية والرعاية الصحية إحدى القطاعات المستهدفة في الاستراتيجية الصناعية لإمارة دبي، وبصفتنا عضواً فاعلاً في صياغة الاستراتيجية، فإننا ملتزمون بتحقيق أهدافها المرجوة تماشياً مع توجيهات صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" لتنمية القطاع الصناعي وتطوير بالشكل الأمثل للعب دور محوري في مرحلة الإمارات بعد النفط وتنويع مصادر الدخل".

وشدد بن سليم أن جافزا تعمل مع شركات الأدوية والرعاية الصحية لتشجيعها على نقل مرافقها الصناعية ومراكز الأبحاث إلى جافزا وغيرها من المجمعات الصناعية التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية والتي تقدم خدمات وبنية تحتية عالمية المستوى.

وأضاف سلطان بن سليم: "توفر جافزا بيئة استثمارية مثالية من خلال مبادرات وحوافز خاصة بالقطاع الصناعي، حيث تنسجم استراتيجيتنا طويلة الأمد مع الأهداف الحكومة الرامية إلى جعل دبي مركزا عالمياً للصناعات القائمة على المعرفة والابتكار والاستدامة. سيعمل فريقنا خلال المشاركة في المعرض على تعريف الشركات العالمية بالفرص الضخمة المتنامية في قطاع الرعاية الصحية بالمنطقة بما يتيح استقطاب المزيد من الاستثمارات الصحية إلى مجتمع أعمالنا المزدهر".

وتحتضن 306 شركة في قطاع الرعاية الصحية والأدوية من 54 دولة حول العالم، كما يوفر هذا القطاع  فرص عمل لأكثر من 3600 شخص وسجل نمواً قوياً على مدى العقد الماضي.

تستحوذ منطقة الشرق الأوسط على النسبة الأكبر من حيث عدد شركات الأدوية والرعاية الصحية بنسبة 33%  تليها القارة الأوروبية بـ23%، وآسيا بـ22%، في تشكل شركات أمريكا الشمالية والقارة الأفريقية بـ 11% لكل منهما.

ووصل حجم تجارة قطاع الرعاية الصحية والأدوية في جافزا إلى 14.2 مليار درهم (3.86 مليار دولار) في عام 2016، وهو ما يمثل ربع الإنفاق الصحي في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي وصل إلى 59 مليار درهم (16.1 مليار دولار) في ذلك العام بحسب تقرير نشره بيزنس مونيتور إنترناشونال.

ووفقا للتقرير فإن سوق الأدوية والرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة من الأسواق الواعدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. ويتوقع التقرير أن ينمو قطاع الرعاية الصحية من 10.96 مليار دولار في 2017 إلى 17.88 مليار دولار هذا العام قبل أن يصل إلى 21.27 مليار دولار في 2021، كما يؤكد التقرير أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مرشحة لنمو من 174.43 مليار دولار في 2017 إلى 182.42 مليار دولار في 2018 و 213.1 مليار دولار في 2021.

ومن أبرز الشركات العالمية التي تتخذ من جافزا مقراً لها؛ شركة روش، وجونسون آند جونسون، وغلاكسو سميث & كلاين، ولوريال، وسانوفي، ولايف فارما وغيرها.

يذكر أن معرض الصحة العربي، هو أكبر معرض تجاري في مجال الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وثاني أكبر معرض ومؤتمر على مستوى العالم. يٌقدّم المعرض فرصة مثالية لتبادل الابتكارات، والتقنيات، والتنمية، والأفكار الجديدة تحت سقف واحد. ويستقطب المعرض في نسحته الحالية أكثر من 4200 شركة عارضة من 150 بلداً.