’جينيتك‘ تطرح منصتها المبتكرة ’إيربورت سينس‘

طرحت ’جينيتك‘" (Genetec)، إحدى الشركات الرائدة في مجال توفير حلول الأمنية والسلامة العامة، مؤخراً منصة "إيربورت سينس™" (Airport Sense)، أحد منتجات "مجموعة جينيتك لحلول المطارات" (Genetec Airport Practice Group).

وتكمن أهمية المنصة الجديدة كونها إحدى الحلول المتقدمة لتحليلات العمليات التشغيلية والذي يعتمد على البيانات التي توفرها البنية التحتية الأمنية للمطارات، بما في ذلك الكاميرات وأجهزة الاستشعار وأجهزة الرصد المتنوعة، بهدف توفير معلومات قابلة للتنفيذ حول الحالة الأمنية في المطار والعمليات التشغيلية وحركة المسافرين.

ومن خلال الحصول على البيانات المنظمة وغير المنظمة الواردة من مصادر البيانات الأمنية غير المستغلة، يمكن للمطارات زيادة استثماراتها في المنظومة الأمنية. ويُمكن الحصول على ’إيربورت سينس‘ من أي شريك توزيع معتمد لـدى ’جينيتك‘.

وتعتمد المطارات حتى الآن على أنظمة تقليدية مستقلة وغير مترابطة لإدارة حركة المسافرين والمنظومة الأمنية. بينما تتيح ’إيربورت سينس‘ لمديري العمليات والأمن في المطارات ومحللي الأعمال والموظفين التنفيذيين في المطارات فهماً أعمق لما يجري في المطار، وذلك من خلال تحليل وتصحيح البيانات الواردة من مختلف أجهزة الاستشعار مثل كاميرات المراقبة ومعدات التحكم بالدخول وكذلك أجهزة إنترنت الأشياء المترابطة. ويتيح لهم ذلك اتخاذ قرارات مدروسة في الوقت المناسب من أجل تحسين تجربة المسافرين وزيادة الإيرادات والأرباح للسوق الحرة ومتاجر التجزئة وخدمات الطعام في المطار.

ومن بين العناصر الأساسية لوجود مطار آمن ومربح و سهل التنقل، فهم آلية تدفق المسافرين بين مناطق وقوف السيارات وإتمام إجراءات السفر وسوق المنطقة الحرة ومتاجر التجزئة والمقاهي ومناطق تناول الطعام في المطار. تعالج منصة ’إيربورت سينس‘ البيانات المترابطة لمساعدة مديري المطار على فهم حركة مرور المسافرين من أجل إعداد تجربة سفر سلسة وخالية من المشاكل، ما يؤدي إلى تعزيز العلامة التجارية للمرافق والولاء لشركات الطيران وتحقيق نمو إيجابي للأعمال.

ومن خلال الاعتماد على التحليلات القوية مثل فحص الطوابير وحالات التأخير والخرائط الحرارية وتحليل الاتجاهات وإحصاء مرتادي المطار، تقوم منصة ’إيربورت سينس‘ بتحديد العوائق التي تعترض حركة المسافرين خلال قطع التذاكر والتفتيش والتأكد من جوازات السفر، كما يمكنها تحديد أمكنة الانتظار في المناطق مثل السوق الحرة والمطاعم والمناطق الترفيهية ومناطق قبل الصعود إلى الطائرة. وبالاعتماد على لوحات التحكم المتطورة القائمة على الإنترنت والخرائط الديناميكية، يبقى موظفو الأمن ومحللو العمليات وسير العمل ومنافذ التجزئة على اطلاع بالأنشطة الجارية ومقارنتها مع مؤشرات الأداء الرئيسية أو الاتجاهات السابقة. ومن خلال تقديم المعلومات ذات الصلة في الوقت المناسب، يمكنهم اتخاذ الإجراءات الفورية لمعالجة مجموعة متنوعة من الحالات مثل إدارة حركة الطوابير المزدحمة وإعادة تعيين الموظفين للتعامل مع المسافرين في أوقات الذروة وغيرها من الحالات.

كما تساعد منصة ’إيربورت سينس‘ المطارات على فهم حركة المسافرين بشكل أفضل في مناطق البيع بالتجزئة والمطاعم، ما يؤدي إلى إضفاء تحسينات في تصميم مباني الركاب. ومن خلال مشاركة الأفكار حول سلوك المسافرين ونسبة إقبالهم على محلات التجزئة، ترشد المطارات عملائها حول مخطط مبنى الركاب وكذلك القرارات المتعلقة بالترويج للمنتجات.

وقال ديفيد لينوت، رئيس "مجموعة جينيتك لحلول المطارات": "أصبح السفر عن طريق الجو اليوم أكثر من مجرد حركة انتقال للمسافرين من مكان إلى مكان آخر، حيث تعتبر المطارات حالياً بمثابة مدن صغيرة، لذلك ينبغي أن توفر تجربة آمنة وفعالة للمسافرين بدءاً من لحظة وصولهم إلى موقف السيارات مروراً بإتمام إجراءات السفر ووصولاً إلى تعاملهم مع محلات التسوق والتجزئة عالمية المستوى."

وأضاف لينوت: "إن التحدي الماثل أمام المطارات هو توفير رحلة مثالية في بيئة آمنة تماماً وعمليات تشغيلية مستمرة على مدار الساعة. وهذا هو الهدف الذي نسعى إلى تحقيقه من خلال حلنا ’إيربورت سينس‘ من أجل تزويد المطارات بالأدوات التي يحتاجونها من أجل ضمان الحصول على فهم أوضح للأعمال، ومنح المسافرين تجربة غير مسبوقة منذ لحظة وصولهم وحتى مغادرتهم للمطار."

وتعد منصة ’إيربورت سينس‘ أحد الحلول ضمن محفظة جينيتك المتطورة الخاصة بالمطارات. وفي حين توفر ’إيربورت سينس‘ معلومات أكبر حول تدفق المسافرين، تقوم منصة البنية المفتوحة "جينيتك سكيوريتي سنتر" (Genetec Security Center) بتوفير الإدارة الأمنية الموحدة والمتطورة، فيما يوفر الحل "جينيتك ميشين كونترول" (Genetec Mission Control) سبل اتخاذ القرارات المناسبة وإدارة الأحداث. ومن خلال استخدام هذه الأنظمة مجتمعة، يمكن للمطارات وضع استراتيجية مرنة وشاملة للأمن والعمليات التشغيلية وتحقيق النجاح التجاري، مما يمكن مختلف أصحاب المصلحة من الاعتماد على مجموعة مشتركة من الأدوات والبيانات.