الإعلان عن القائمة النهائية لأفضل 10 معلمين مرشحين لنيل جائزة أفضل معلم في العالم 2018

تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، تم اليوم الإعلان عن القائمة النهائية لأفضل 10 معلمين مرشحين لنيل "جائزة أفضل معلّم في العالم 2018" التي تحتفي بدورتها الرابعة هذا العام عبر الموقع الإلكتروني www.globalteacherprize.org. وتعتبر الجائزة التي تقدمها "مؤسسة فاركي" الأكبر من نوعها، إذ تبلغ قيمتها مليون دولار أمريكي.

ومن المقرر الإعلان عن الفائز النهائي بالجائزة خلال "المنتدى العالمي للتعليم والمهارات" الذي تستضيفه إمارة دبي يوم الأحد 18 مارس 2018، في حفل مرموق سيقام في نخلة جميرا وسيتم نقل فعالياته في بث حي ومباشر إلى مختلف أنحاء العالم.

وقد وجه رائد الأعمال الخيرية الإنسانية بيل غيتس تحية تقدير واحترام لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لدعمه لهذه الجائزة المتميزة، عبر رسالة مصورة أعلن فيها عن أسماء المرشحين العشرة الأوائل للجائزة الرامية إلى تسليط الضوء على الجهود الحثيثة التي يبذلها المعلّمون حول العالم، حيث قال: "أتوجه بجزيل الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لرعايته الكريمة لهذه الجائزة المرموقة".

وأضاف غيتس: "إذا ما أمعنّا التفكير بالعوامل التي تقف وراء ما يشهده العالم من تطور وتقدم، نجد أن التعليم هو المحرك الرئيسي الذي يفتح آفاقاً واسعة من فرص النمو والازدهار أمام المجتمعات والناس على اختلاف شرائحهم. فقد أظهرت الأبحاث أن وجود معلم قدير يمثل العامل الأكثر أهمية لتحديد مدى كفاءة التعليم الذي يتلقاه الطلاب".

وأشار: "استندت عملية اختيار المرشحين إلى مجموعة من المعايير الصارمة، بما فيها الكفاءة المثبتة في إلهام الطلاب ومساعدتهم على التعلم. وعلى القدر نفسه من الأهمية، يجسد هؤلاء المعلمين نموذجاً متميزاً للابتكار في الصفوف الدراسية وقدوة متميزة لزملائهم. فقد أظهروا نمط التعاون المثمر الذي يقوم بين المعلمين والمدارس ويوفر للطلاب فرصة الحصول على تعليم عالي الجودة".

وتضم قائمة المرشحين العشرة الأوائل لجائزة أفضل معلّم في العالم 2018:

نورتين أنكوس معلمة المرحلة التحضيرية ومديرة روضة أيفاسك، في سامسون بتركيا.
مارجوري براون، معلمة التاريخ في مدرسة رويدان، جوهانسبرغ، جنوب أفريقيا.
لويس ميغيل بيرموديز غوتيريز، مدرس العلوم الاجتماعية في كلية جيراردو باريديس إيد، بوغوتا في كولومبيا.
خيسوس إنسيلادا، مدرس اللغة الإنجليزية والكتابة الإبداعية في مدرسة كانينغوان الوطنية الثانوية في لامبوناو، إلويلو، الفلبين.
جلين لي، معلم الهندسة والتكنولوجيا في مدرسة ويالوا هاي وإنترمديات، واياليوا، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية.
دييغو محفوظ فاريا ليما، مدير مدرسة دارسي ريبيرو مونيسيبال، في سان خوسيه دو ريو بريتو، سان باولو، البرازيل.
كوين تيمرس، محاضر في كلية "بي اكس ال" الجامعية في هاسلت، ومعلم علوم الحاسوب في مدرسة سي في أو دي فيرديبينغ في اوسدان-زولده، بلجيكا.
إدي وو، مدرس الرياضيات في مدرسة شيريبروك الثانوية للتكنولوجيا في سيدني، أستراليا.
أندريا زافيراكو، معلمة الفنون والمنسوجات في مدرسة ألبرتون كوميونيتي، برنت، لندن، المملكة المتحدة.
باربرا آنا زيلونكا، معلمة اللغة الإنجليزية في مدرسة نانستاد الثانوية في النرويج.

وتجدر الإشارة إلى أن المعلمين المرشحين تم اختيارهم من بين 30 ألف طلب مرشح من 173 دولة من كافة أرجاء العالم، للفوز بجائزة أفضل معلّم في العالم التي تهدف إلى تكريم المعلمين الاستثنائيين الذين قدموا مساهمات جليّة واستثنائية في مهنة التعليم، وتسعى إلى إلقاء الضوء على الدور الهام الذي يلعبه المعلمون في المجتمع.

ومن خلال تسليط الضوء على آلاف قصص النجاح التي سطرها أبطال نجحوا في تحسين حياة الشباب واليافعين ودفعها نحو الأفضل، تسعى الجائزة إلى تكريم الجهود الحثيثة التي يبذلها ملايين المعلمين حول العالم.

وقد وقع الاختيار على المرشحين العشرة للجائزة من بين 50 مرشحاً تم الإعلان عن أسمائهم في شهر ديسمبر الماضي 2017. وعبر إلقاء الضوء على قصصهم، تأمل "مؤسسة فاركي" أن تتمكن من إثارة اهتمام عامة الناس ووعيهم بدور المعلم في بناء المجتمع.

من جهته، قال صني فاركي مؤسس "مؤسسة فاركي" و"جائزة أفضل معلّم في العالم": "أغتنم هذه الفرصة لأتوجه بأحر التهاني للمرشحين العشرة لوصولهم لهذه المرحلة المهمة من بين هذا العدد الهائل من المعلمين الموهوبين والمتفانيين. وآمل أن تشكل قصصهم مصدر إلهام متميز للراغبين بدخول مهنة التعليم، وأن تسلط الضوء على العمل المتفاني والجهود الحثيثة التي يبذلها المعلمون حول العالم".

وأضاف فاركي: "يأتي العدد الهائل من الترشيحات والطلبات التي تقدر بالآلاف والذي تلقيناه من مختلف بقاع العالم ليؤكد على الإنجازات الكبيرة التي يحققها المعلمون والتأثير الهائل الذي يحدثونه في حياة جميع البشر حول العالم".

وتم اختصار قائمة الترشيحات التي تضم أفضل 50 معلماً بعد اختيار لجنة الجائزة لأفضل 10 معلمين ضمن القائمة النهائية، وستقوم "أكاديمية جائزة أفضل معلم في العالم" بعدها باختيار الفائز النهائي. وستتم دعوة المرشحين العشرة إلى حفل الجائزة الذي سيقام في دبي خلال "المنتدى العالمي للتعليم والمهارات" يوم 18 مارس، حيث سيتم الإعلان عن الفائز مباشرة من على خشبة المسرح ضمن فعالية مميزة.