اختار برنامج ’المسؤولية الاجتماعية للشركات‘ – دورة 2017، والتابع لمجموعة الأهلي القابضة خمسة مشروعات لدخول المرحلة التجريب الأخيرة. يشار إلى ان البرنامج امتد على مدار أربعة أشهر وعمل على تطوير وتعزيز ممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات وإتباع أفضلها، ورفع وعي المشاركين من طلبة ومهنيين. منذ إطلاق برنامج ’المسؤولية الاجتماعية للشركات‘ في 2011، ترك أثراً كبيراً على ممارسات المسؤولية الاجتماعية بمنطقة الشرق الأوسط، من خلال الرؤية الواضحة التي يتبناها بهدف الارتقاء بتلك الممارسات لتضاهي أفضل المستويات.

جاء تنظيم دورة 2017 من ’المسؤولية الاجتماعية للشركات‘ بالاشتراك مع مؤسسة محمّد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وشارك فيها عدد من طلبة وخريجي جامعة زايد، الجامعة الكندية في دبي، وممثلين عن هيئة الصحة في دبي، أما عن القطاع الخاص فشارك بالفعالية ممثلين عن شركة علي وأولاده وشركة زارا للأزياء بالإضافة لأثنين من جهة مشروعات ريادة الأعمال الاجتماعية وهم جمعية أصدقاء مرضى السرطان، ومؤسسة بزورلد للأطفال.

وخلال فترة البرنامج، عمل المشاركين على تكوين فرق وذلك بناءً على اهتماماتهم بمختلف الموضوعات ومنها البيئة، الفن والتقنية، التوظيف، دعم أصحاب الهمم أو المصابين بمرض السرطان، حيث سعى المشاركون لتحويل اهتماماتهم بتلك الموضوعات لأفكار مشروعات تخدم المجتمع وتنعكس إيجاباً على المحيطين.

وعبّر محمد خماس الرئيس التنفيذي لمجموعة الأهلي القابضة عن سعادته بإنجازات البرنامج التي تحققت على مدار السنوات السابقة وأضاف: " يعتبر برنامج ’المسؤولية الاجتماعية للشركات‘ أحد المبادرات التابعة لبرنامج المسؤولية الاجتماعية في مجموعة الأهلي القابضة واحداً من أكثر المبادرات نجاحاً منذ انطلاقته الأولى في 2011. وتسهم المبادرة في ترسيخ مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى الشركات من خلال رفع وعي الطلبة والمهنيين المعنيين بالمنطقة، وهو ما يعد من أهم أهداف برنامج المسؤولية الاجتماعية. وأود أن أعبر عن خالص تقديري لمؤسسة محمّد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي دعمت البرنامج والمساهمة في إنجازه".

من جهته، قال سعيد المري، نائب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: " تعد شراكة مؤسسة محمّد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة مع مجموعة الأهلي القابضة قديمة وذلك منذ تأسيس المجموعة، حيث أننا نتشارك سوياً نفس القيم ومنها التطور والتقدم المستدام، نتوجه بخالص الشكر والتقدير لمجموعة الأهلي القابضة لدعمهم المستمر لمنظومة المسؤولية المجتمعية، أما عن الورشة التدريبية التي أقيمت مؤخراً وتركزت على المسؤولية المجتمعية للشركات بالتعاون مع مجموعة الأهلي القابضة، فكانت فرصة قيمة للمشاركين للاطلاع على أهم المستجدات وتوسيع مداركهم حول تأسيس الأعمال، وأن يكونوا إضافة أخرى لمجتمعاتهم".

يشار إلى أن قسم المسؤولية الاجتماعية في مجموعة الأهلي القابضة والذي تترأسه لينا حوراني قام بتنفيذ عدد من المبادرات والفعاليات التي تدعم البرنامج من ضمنها إقامة مؤتمرات وورش عمل للتعريف بأرقى الممارسات في هذا المجال. وعلى صعيد آخر، قدمت المؤسسة خدماتها حول تعريف الحضور بآليات التمويل، التمويل الجماعي، مع الترويج للمشروع منذ فترة حاضنة الأعمال. تلقى المشاركين رأي لجنة التحكيم التي ضمت ممثلين عن وزارة الدولة لشؤون الشباب بالإمارات، والهلال للصناعات، والجامعية الأردنية، ومجموعة الأهلي القابضة، ويعمل المشاركين حالياً على تطوير أفكار مشروعاتهم وتحويلها لمشروعات قابلة للحياة، وبعد تلك الفترة سيخضعون لجولة تحكيمية أخرى على أن يتم اختيار 3 مشروعات وتكريمهم بالجوائز في احتفالية مميزة.

أثناء البرنامج التدريبي، "المسؤولية الاجتماعية للشركات 2017"، تعرف المشاركون على آليات تحديد كافة عناصر المشروع ومنها التحديات الاجتماعية، الاستراتيجية المالية، التسويق، الحملات الإعلامية، التمويل، إلخ.

وتأتي تلك المبادرات المجتمعية اتساقاً وانسجاماً مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة لتكون واحدة من أبرز الدول تقدماً على صعيد الاقتصاد والرفاه الاجتماعي، كما أنها تمهد الطريق لقطاع الأعمال للمشاركة في المبادرات المجتمعية في الأسواق العربية والعالمية الناشئة.

ملخص للمشروعات المشاركة في برنامج ’المسؤولية الاجتماعية للشركات 2017‘:

شركة Life.co:

شركة تقدم خدمات إعادة التدوير بجودة عالية وذلك باستخدام الموارد المتوفرة في البيئة المحيطة والاستعانة بالخبرات المتوفرة بالمجتمع.

 

منصة Kafu:

هي منصة مهنية لحديثي التخرج، وهي أول منصة في الشرق الوسط تجمع بين الخريجين الباحثين عن العمل والشركات، كما أنها توفر التدريب، التوظيف الحقيقي، التواصل مع الآخرين، ودعم حديثي التخرج بالمنطقة.

منصة Eha’a:

هي منصة تجمع شباب الفنانين الموهوبين مع عشاق الفن الرفيع والباحثين عن أجمل الأعمال الفنية، إنها منصة لعرض الأعمال الفنية المبتكرة وفي ذات الوقت الوصول لعملاء عالميين، ومن ثم بيعها لهم.

مشروع The Green Machine:

يوفر المشروع آليات إعادة التدوير في دبي وجعلها متوفرة لجمهور العملاء وبالتالي المساعدة في الحفاظ عل البيئة نظيفة وآمنة.

مبادرة Pink Caravan Expansion:

وهي تابعة لجمعية أصدقاء مرضى السرطان، وتندرج تحت مظلة مبادرة "كشف" التي تهدف للاكتشاف المبكر للمرض. وتهدف المبادرة لجمع الأموال والتبرعات بشكل كافِ لضمان استمرارية وعمل وحدة أشعة الماموجرام المتنقلة على مدار العام.

 

ستنظم بيزنس فرانس  -الوكالة الفرنسية المسؤولة عن التنمية الدولية للاقتصاد الفرنسي- جناحا فرنسيا بمعرض إنترسك دبي، المنصة الدولية لقطاع الأمن والسلامة.

أعلنت مايكروسوفت اليوم عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة التعليم الرائدة على مستوى العالم جيمس للتعليم ، وهو ما يبين التزام مايكروسوفت الحازم تجاه تحسين خبرات التعلم في كافة أنحاء العالم ، تتضمن الاتفاقية التي عقدت بين الطرفين تسليط الضوء والتركيز على تمكين التحول الرقمي داخل الغرف الدراسية وتحسين مستوى الطلاب والتربويين وفقاً لمنهج مايكروسوفت الرقمي في التعليم.

 استكمالاً لمسيرة التميز في إسعاد العملاء، احتفت ’الأنصاري للصرافة‘، الشركة المتخصصة في توفير خدمات التحويلات المالية وصرف العملات الأجنبية في دولة الإمارات العربية المتّحدة، بالفائزين في حملة "مكافآت الأنصاري للصرافة – شتاء 2017" خلال الحفل الختامي الذي توّج بإعلان "سيده دزهينبايف" من كرغستان، الفائزة بالجائزة الكبرى والمتمثلة في منزل الأحلام.

فنادق ماينور توسّع انتشارها في لبنان مع طرح فندق أوكس بيروت

ستطرح فنادق ماينور، وهي مالكة سلسلة فنادق عالمية تتولى تشغيلها والاستثمار فيها، علامة أوكس في لبنان لاحقاً هذا العام، لتنضمّ إلى محفظتها التي تشمل حالياً 158 فندقاً ومنتجعاً في 25 بلداً في أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ، منطقة الشرق الأوسط، أوروبا، أمريكا الجنوبية، إفريقيا والمحيط الهندي. في هذا السياق، يسرّ المجموعة أن تُعلن عن إبرام اتفاقية إدارة مع مجموعة "آلايد إنڤستمنت جروب" لتشغيل فندق أوكس بيروت.